الأسئلة الشائعة

مجلس التعليم العالي التركي يعترف ويعتمد كل الشهادات الممنوحة من قبل الجامعات التركية وفقاً لبرنامج التعليم الجامعي الأوربي ( بولونيا) وهو برنامج يتم اعتماد تطبيقه من قبل 47 دولة في الاتحاد الأوروبي.

وعليه تعتبر الشهادات الجامعية التركية معترفة بها دوليا.

وزيادة للإطمئنان ننصح بسؤال الجهة المسؤولة عن التعليم في دولتك عن الاعتراف بالشهادة التركية وخاصة لبعض البرامج الدراسية الخاصة

لو كانت الجامعة التي ستدرس بها تعتمد اللغة التركية كلغة تدريس يجب أن تكون متقناً للغة التركية بالطبع، ما إن كانت اللغة الإنجليزية هي أساس البرنامج الدراسي بالجامعة فيجب  أن تتقن اللغة الإنجليزية فقط ، ولكنك ستحتاج قدر من فهم وتعلم اللغة التركية للتعامل مع الطلاب والشعب التركي من حولك لأن الدراسة في تركيا تحتاج ايضا لتفاعل اجتماعي مع الأتراك بصفة عامة

لو كانت الجامعة التي ستدرس بها تعتمد اللغة التركية كلغة تدريس يجب أن تكون متقناً للغة التركية بالطبع، ما إن كانت اللغة الإنجليزية هي أساس البرنامج الدراسي بالجامعة فيجب  أن تتقن اللغة الإنجليزية فقط ، ولكنك ستحتاج قدر من فهم وتعلم اللغة التركية للتعامل مع الطلاب والشعب التركي من حولك لأن الدراسة في تركيا تحتاج ايضا لتفاعل اجتماعي مع الأتراك بصفة عامة

غالبا تكون اللغة الانجليزية هي اللغة الرسمية للتدريس في الجامعات التركية ، وينص برنامج التبادل الطلابي بين تركيا وكثير من دول العالم على عدم وجود أوراق رسمية تثبت إتقان الطالب للغة الانجليزية إذا كانت اللغة الانجليزية هي لغته الأصلية ( الأم ) أما اذا كان الطالب غير انجليزي أو لا ينطق باللغة الانجليزية كلغة أصلية فعليه تقديم إثباتات ورقية تدل على أنه تخطى الحد الأدنى في مستوى اللغة الانجليزية.

تقبل بعض الجامعات مستند موقع من قبل أحد مدرسي الطالب الذين يعلمونه الانجليزية بالمنزل، وهناك جامعات تقوم بعمل اختبار تحديد الكفاءة في اللغة الانجليزية كشرط للالتحاق الطالب بها .

هناك اختبارات دولية للغة الانجليزية تطلبها بعض الجامعات مثل شهادات IELTS ، TOEFL ، SAT ، إلخ)

دراسة اللغة التركية هو خيار متروك لك لأن أغلب الجامعات تعتمد اللغة الانجليزية كلغة أساسية أول في التدريس بالجامعة، وهناك تعزيزات وتشجيع عام على تعلم اللغة التركية لكي تستطيع التفاعل مع الحياة الاجتماعية بتركيا

يحدد ذلك مسبقا وفقا لكون بلدك ضمن اتفاقية تبادل الطلابي الذي تقوم تركيا بتطبيقه أم لا فعليك التأكد أولا من كون الجامعة التي تتبع لها في وطنك قد وقعت على اتفاقية ابراسموس او التبادل الطلابي مع تركيا.

أنت طالب خاص إذا تقدمت بطلب مستقل ، أو أن جامعة منزلك توافق على دفع ثمن إقامتك في الجامعة التي اخترتها في تركيا.

يجب أن تقوم الجامعة الخاصة بك في بلدك بترشيحك للدراسة في تركيا وبعد ذلك تقوم بتقديم أوراقك ومستنداتك لأحد الجامعات التركية عبر البريد\د الإلكتروني للجامعة.

الخيار الوحيد هو تطبيق كطالب خاص.

الحل الوحيد في هذه الحالة أن تقوم بالتقدم للدراسة كطالب خاص  وتحصل على تأشيرة الطالب للدراسة في تركيا.

نعم يمكنك ذلك ولكن يجب أن تحصل أولا على موافقة من الجامعة التركية التي ستقوم بالدراسة فيها قبل وصولك لتركيا.

معايير القبول هي تقديرية من قبل كل مؤسسة مضيفة. تعتمد معايير الاختيار على السجلات الأكاديمية والمهارات اللغوية وغيرها من المتغيرات مثل التحفيز والتوازن بين الجنسين.

هناك شروط ومواعيد خاصة بكل جامعة ولهذا تابع الموقع الرسمي بالجامعة التي ترغب في الدراسة بها لمعرفة مزيد من التفاصيل عن شروط ومواعيد التقديم.

بالفعل أغلب الجامعات التركية خاصة ال خاص منها يقوم بإرسال برنامج توجيهي تفصيلي بكل متطلبات الدراسة وظروف الحياة العلمية ومواعيد بداية ونهاية كل فصل دراسي قبل سفرك إلى تركيا وذلك عبر البريد الإلكتروني.

تقدم لك مكاتب شئون الطلبة جميع المعلومات عن طرق الانتقال في تركيا وتقدم لك بطاقات خاصة مخفضة الثمن للتنقل في المواصلات العامة بتركيا ، وتقدم المساعدة للطلاب في الحصول على تصاريح الإقامة وتساعدهم ايضا في الحصول على بطاقة هوية وتستقبل كافة الأسئلة والاستفسارات لمساعدة جميع الطلاب الوافدين أثناء وجودهم بتركيا  

بعد أن تتلقى بريد إلكتروني أو خطاب من الجامعة التركية التي سبق لك التقدم للالتحاق بها يجب أن تذهب إلى السفارة التركية في بلدك وتقدم طلب الحصول على تأشيرة طالب وهي عملية تستغرق من أسبوعين وحتى شهر ونصف .

يجب أيضا أن تحصل على تصريح بالإقامة وذلك خلال شهر واحد فقط من وصولك للأراضي التركية ويوفر لك تصريح الإقامة فرصة لكي تسافر داخل وخارج تركيا دون أن تطلب تأشيرة دخول مرة أخرى لتركيا

التأشيرات السياحية متاحة ولكنها تمنحك إقامة لمدة 3 أشهر فقط وهذه الفترة قصيرة بالنسبة لفترة الدراسة بالجامعات التركية، وعند ذلك يلزمك الخروج من تركيا والحصول على تأشيرة سياحية مرة ثانية لاستكمال فترة الدراسة .

 

للحصول على تصريح الإقامة كطالب أحصل أولا على شهادة الطالب وتستطيع الحصول عليها من المكتب الدولي بعد تسجيلك بأحد الجامعات التركية ب 15 يوم.

القانون التركي يمنع الطلاب الأجانب من العمل بشكل رسمي داخل تركيا حتى وإن كان يحمل تأشيرة طالب فهو موجود بتركيا فقط للدراسة

TOP