المواصلات في تركيا

لقد اختلفت وتعددت الطرق للوصول إلى تركيا من البلاد العربية  فيمكن الوصول إلى تركيا من خلال الطيران أو الباخرة ولكن دعونا نقول لكم أن الطيران يعتبر الوسيلة الأسرع من بين الوسائل الأخرى.المواصلات في تركيا

الرحلات الجوية من وإلى البلاد العربية فقد يكون الأمر فيها مختلف فيمكننا القول إن أرخص الرحلات الجوية المباشرة تكون من العراق ، كذلك بالنسبة للرحلات الجوية من الاردن ولبنان أيضا وذلك بسبب الخطوط الجوية التي تم تعمل بها حديثا والتي جعلت سعر تلك الرحلات تستفيد أيضا من أرخص الأسعار.

إذا كنت تود السفر من عن طريق البر فالوقت الحالي غير متاح اطلاقا بسبب الاوضاع التي تشهدها البلاد العربية المحاذية لتركية، كالأحداث التي تشهدها سوريا وشمال العراق.

السفر داخل تركيا

إذا تحدثنا عن نظام  النقل العام داخل تركيا سنجد أنه ملائم  وذات أسعار مناسبة ويتم توفيره من خلال الطائرات والحافلات والقطارات ومترو الأنفاق في المدن الكبرى والحافلات الصغيرة تحديدا دولموش، كما يمكننا القول بالنسبة للطلاب أنهم لديهم الحق في خصم خاص لوسائل النقل في المدينة وما بين المدن .

دعونا نقول أن شبكة الحافلات بين المدن تعد من الاعتبارات الأساسية المهمة لنظام النقل داخل البلاد، وتعتبر الحافلات الكبيرة وسيلة ربط المناطق السكنية الكبيرة ومن الجدير بالذكر أن هذه الحافلات تحتوي على الكثير من سبل الراحة مثل المقاعد المريحة وبعضها يحتوي على الحمامات وخدمات الضيافة المتميزة.

كما تقدم بعض شركات الحافلات الكبرى الكثير من الخدمات المتميزة ذات جودة الطيران مثل المقاعد الفردية والصحف والمجلات المجانية والسماعات وغيرها من الخدمات التي تنال إرضاء الركاب، وقد سهلت هذه الشركات عملية شراء التذاكر فأصبح إمكانية شراء التذكرة عن طريق  الانترنت ونظام خاص لحجز التذاكر.

معظم المدن داخل تركيا تحتوي على محطة للحافلات مرتبطة بوسط المدينة بواسط حافلة نقل مكوكية مجانية، تقوم الحافلات بالتوقف كل ثلاث أو أربع ساعات في محطات الخدمة وذلك للتمكن من الراحة وشراء بعض الاشياء مثل الوجبات الخفيفة او احتساء القهوة او الشاي .

من الجدير بالذكر أن شبكة السكك الحديدية التركية سيئة نوعا ما ولكن تم مؤخرا العمل على وجود بعض القطارات الفائقة السرعة في اسطنبول إلى انقرة ومن انقرة إلى قونية، مع أسعار متميزة تتناسب مع هذه الخدمات ذات الجودة العالية .

أصبح الأن النقل الجوي أرخص ويرجع الفضل في ذلك إلى شركات الطيران الخاصة الجديدة والتي تعمل على خدمة الوجهات المحلية، وتعمل هذه الشركات على العديد من الطرق الجديدة وتقديم أرخص الأسعار .

النقل داخل المدينة

أما داخل المدينة فتقوم السلطات المحلية بتقديم خدمات الحافلات فيما عدا الأوقات المتأخرة من الليل و بأجور منخفضة بوجه عام .

ومن المتعارف عليه أن خدمات القطارات سيئة داخل المدن فتوجد خدمات قطار محدودة في أزمير وانقرة واسطنبول .

إذا كنت من قاطني اسطنبول وازمير فيمكننا القول أن افضل طريقة للوصول إلى المدينة من خلال العبارات فعادة تكون العبارات رخيصة ومريحة، واسطنبول لديها أيضا بعض خدمات النقل البحري السريع مثل الوصول إلى جزر الأميرات .

إذا تحدثنا عن المدن الكبيرة فنجد أنها تعتمد أكثر على خدمات القطارات والمترو فمثلا نجد أن اسطنبول لديها شبكة ترام ومترو، كما أن أنقرة وإزمير وأضنة لديهم أنظمة المترو الخاصة بهم .

أما عن خدمات الدولموس فنجدها متوفرة في المدن الكبرى ايضا وهي عبارة عن حافلات صغيرة موجودة على الطرق الشعبية تغادر عندما تمتلئ بالركاب .

وأخيرا عن المدن الرئيسية نجد أن هناك أسعار مخفضة للطلاب، فيمكن للطلاب والمعلمين في تركيا الحصول على بطاقات تعطيهم الحق في الحصول على الخصومات الخاصة بوسائل النقل العام .

 

شركات الحافلات الكبرى

 

شركات الطيران الكبرى بتركيا

 

استفسر عن تفاصيلل الدراسة في تركيا

يمكنك استخدام نموذج الاتصال ادناه او احدى وسائل التواصل





TOP